كيفية شراء العملات الرقمية

شراء العملات الرقمية المشفرة يعد نوع من العملات المتواجدة على الساحة وتسمي ايضا ( العملات المشفرة أو العملات الافتراضية) . وهي خاضعة للتشفير المعقد من قبل تقنية البلوكتشين والتي تتحكم في إدارة كل بلوك علي حدي من أجل ضمان عامل الأمان والتشفير.

ومثل اي عملة اخرى ، يمكنك استخدامها  كوسيلة صرف أو كعملة تخزين لقيمتها. فقد تكون على دراية بـ عملة شراء بيتكوين أو شراء عملة دوجي أو حتى شراء اثيريوم وما زال هناك العديد من العملات الرقمية الأخرى ـ فضلاً عن العديد من الطرق المتنوعة لـ شراء العملات المشفرة.

يمكن أن تكون العملات الرقمية مربكة فالبداية، لكن بعد قيامك بـ شراء العملات الرقمية الأولي لك  سيكون من الأسهل شراء العملات المشفرة بل وتداول العملات المشفرة كـ تداول البيتكوين وغيرها من العملات الجديدة. لذا في تلك المقالة سنتعلم الكثير عن كيفية شراء العملات الرقمية وكيفية تداول العملات الرقمية وأفضل العملات الرقمية للاستثمار وما هي أرخص العملات الرقمية للشراء.

اختيار منصة تداول العملات الرقمية:

الخطوة الأولي | العثور على منصة تبادل تعمل في بلدك

لكي تتعلم كيفية شراء العملات الرقمية وأفضل العملات الرقمية للاستثمار هناك الكثير من منصات التبادل  في مختلف البلدان. ولأسباب تنظيمية ، لا تعمل جميع عمليات التبادل في جميع البلدان. وايضا  ، من الممكن ان لا تأخذ المنصات سوى الأموال التقليدية من بلاد محددة.

  • عموما ، أنت قمت بأفضل اختيار منصة تبادل تكن في بلدك حيث أنت. بهذه الطريقة عملتك محكومة بنفس القوانين والأنظمة التي أنت عليها.
  • وايضا عليك بالبحث عن عنوان مادي لمنصة التبادل لتأكيد أن المنصة موجودة بداخل بلدك إذا كنت تريد كيفية شراء العملات الرقمية . فيمكنك عادة أن تجد مثل تلك المعلومة داخل القسم “حوالي” الذي يقوم بسرد المعلومات الرئيسية عن المنصة. إذا كنت لا تستطيع العثور على العنوان المادي ، ربما كنت أفضل حالا من عدم استخدام هذه المنصة.

2 – قم بتحديد الاختيارات الخاصة بك في منصات التبادل التي تأخذ نقودًا تقليدية.

إن كانت اول مرة لك لتتعلم كيفية شراء العملات الرقمية أو أول مرة تشتري العملات الرقمية  ، سوف تضطر إلى استخدام المال التقليدي – المعروف باسم عملة fiat في دوائر كريبتو – لشراء العملات الخاصة بك. لهذا السبب ، لا خير في تسجيلك لمنصة البورصة التي تقبل فقط العملات الرقمية للدفع.

  • قد تنظرون إلى طرق الدفع أيضا ، والتفكير من حيث الأمن. بعض البورصات تتطلب تحويلات بنكية، في حين أن البعض الآخر يقبل Pay Pal أو بطاقة ائتمان أو الديون. وبالرغم من ان استخدامك لبطاقة ائتمان و بطاقة الديون الخاصة بك لشرائك قد يكون مريحا لكم ، لكنه أقل أمنا من الاختيارات الاخري.
  • أنت أيضا تريد أن تكون على علم كم تستغرق منصة التبادل لإكمال المعاملة الخاصة بك. لو احببت أن تقوم بمقارنة تبادلين متساويين ، ولكن أحدهما يأخذ مدة أطول من اسبوع لإتمام الصفقة ، بينما الآخر يكمل التعاملات في مدة تبلغ حوالي 24 ساعة ، فالافضل لك الذهاب للاختيار الثاني.

3 – قم بتحديد كيفية استخدامك للعملة الرقمية.

لإكمال خطوات كيفية شراء العملات الرقمية عليك أن تعرف أن هناك بَعْض المنصات التي تَحْظرُ أَو تَحدّدُ سحب العملات الرقمية مِنْ حسابِكَ. هذا سيكون على ما يرام إذا كنت ببساطة تريد معرفة كيفية شراء العملات الرقمية  أو حتى شراء العملات الرقمية كنوع من أنواع الاستثمار. 

وايضا ، ان كنت تريد أستخدام العملات الرقمية الخاصة بك لتقوم بعملية شراء السلع المختلفة والخدمات المتنوعة ، سوف ترغب في منصة تبادل ذات قيود أقل.

  • ولتأخذ فالاعتبار متى تكون منصة التبادل مفتوحة للتداول والتبادل وقم بالتأكد أن هذه الأوقات تناسب الجدول الخاص بك وكذلك الاستخدام المقصود من العملات الرقمية. لنأخذ مثالا ، إن كان في مخططاتك تداول العملات الرقمية بانتظام ، فستشعر بقدر أكبر من الراحة مع بورصة متاحه للتبادل 24/7.لذا عليك تحري الدقة في المواعيد لكي تتمكن من كيفية شراء العملات الرقمية.
  •  إذا كان هذا هو أول شراء للعملات الرقمية لك، في الغالب لن تعرف كيف تقوم باستخدام تلك العملات – وهذا على ما يرام. فقط قم بالتفكير في ما قد تمتلكه وفعله في المستقبل ، وإعطاء نفسك مساحة للتوسعة مع ازدياد اطمئنانك مع العملات الرقمية (الكريبتو).

4 – قم بتحديد أي من العملات الرقمية تفضل أن تقوم بعملية شرائها.

لتعرف كيفية شراء العملات الرقمية عليك أن تدري إن كانت هذه بدايتك مع العملات الرقمية، فإن عملة البيتكوين ــ باجمالي استحواذ علي سوق العملات الرقمية بنسبة تصل إلى 47% من العملات المتاحة في السوق ــ تعد عملة مطمئنه لحد ما كبير.

ولكن بالأخذ في الاعتبار العديد والعديد من العملات الرقمية الأخرى المتاحة ، فمن الجدير بنا أن ننظر إلى عدد قليل من العملات الأخرى من الافضل قبل أن تتخذ قراراً نهائياً.

  • بمجرد التعرف على كيفية شراء العملات الرقمية وبعض العملات الرقمية المختلفة التي من المحتمل أن تكون مهتما بها ، التحقق من قائمة منصات التداول الخاصة بك وشطب أي منصة على قائمتك التي لا تتاجر في العملات الرقمية التي تريدها.

5 – عليك بمقارنة رسوم التداول في البورصات المتنوعة.

من ضمن المعلومات اللازم معرفتها بخصوص موضوع كيفية شراء العملات الرقمية أن هناك العديد من الرسوم المتنوعة التي تتقاضاها منصات التداول ، وتختلف اختلافا كبيرا.

 والرسوم الأساسية الأكثر أهمية تتلخص في الرسوم الخاصه بالشبكة أو المعدنين، والتي سوف تكون أيضاً الأدنى (في العادة بضعة سنتات فقط من دولارات الولايات المتحدة لكل صفقة).

  • اعتمادا على طريقتك للدفع ، فمن الممكن أن تتقاضى أيضا رسوم تحويل. ويتراوح هذا الرسم بأي مكان حوالي من نصف 0.5 في المائة إلى 5 في المائة من مجموع مشترياتك ، ويتم تحميله بواسطة الصرف لتحويل العملة التقليدية (الفيات) الخاصة بك إلى عملة رقمية . بعض البورصات لا تفرض رسوم تحويل للأموال المحولة مباشرة من البنك الخاص بك.
  • قد يتم تحميلك أيضا بعض الرسوم الخاصة بالمعاملات من جانب منصة التداول بناء على مقدار ما تقوم به من تداول خاص بك. وتتراوح هذه الرسوم بين 0.1% حتي  % 0.5 ، مع انخفاض الرسوم التي يدفعها عادة متداولي أكثر نشاطاً.
  •  6 – قم بتقييم واجهة مستخدم البورصة.

إذا كنت لا تستطيع كيف تستخدم منصة التداول او كيفية شراء العملات الرقمية ، فلن تحصل على الكثير من الاستمتاع من التداول بالعملات الرقمية. قم بالبحث عن الواجهة المباشرة ، بديهية يمكنك الإبحار والتحكم بها بسهولة.

  • قد تنظرون أيضا إلى الموارد التي تملكها البورصة لتقوم بتعليم وتوجيه المبتدئين عندما يبدأون في تداول العملات الرقمية أو كيفية شراء العملات الرقمية.
  • منصات التداول المناسبة للمبتدئين تشمل كوين بيز، Cex.io ، كوين ماما ، جيميني ، كراكين.

7 – قم بالبحث عن السمعة الخاصة بمنصة البورصة.

القيام ببعض البحوث من موقع التداول لكي تعثر على بعض المقالات والمراجعات الصادقة . قم بالقراءة عن تاريخ المنصة ومؤسسيها. إذا كنت لا تستطيع القيام بالتحقق عن قانونية البورصة ، لا تقوم باستثمار الأموال الخاصة بك هناك .أكمل معنا لكي نتعلم الكثير عن العملات الرقمية وكيفية شراء العملات الرقمية 

  • وإذا كانت منصة التداول قد عانت من مشاكل خاصة بالأمن أو أي مشاكل قديمة حدثت من قبل، فعليك معرفة كيفية معالجة تلك المشاكل.
  • من الممكن ان تحتاج ان تبحث بدقة وبشكل اعمق لإيجاد قصص سلبية يحاول مطورو التبادل ان يخفو تلك القصص من النتائج الخاصة بالبحث لا تقابل العملاء المتاحين. فلا تنظروا فقط في اول صفحة من النتائج البحثية ، وتعمق بشكل اكبر ان امكنك فعل ذلك.

8 – عليك تقييم مدى أمان  منصة البورصة.

منصة التداول يمكن أن تكون عرضة للقراصنة ، إذا عليك بتقييم أمن البورصة تقييما شاملا.

( “https://” rather than “http://” ) لذلك فالبداية ، ينبغي ضمان أمان الموقع وجعله آمنا هكذا وفيما عدا ذلك ، عليك بتشفير معلوماتك الشخصية والمالية المرسلة إلى الموقع .

  • معرفة ما إذا كانت البورصة تسمح بتخزين العملة الرقمية بشكل غير مباشر وتحديد الهوية بعاملين (2FA).

الخطوة الثانية | إنشاء حساب

نأتي الان الى الخطوة الثانية التي سنتعلم فيها الكثير عن العملات الرقمية وكيفية شراء العملات الرقمية 

1 – اجمع المواد والأوراق لتحقيق هويتك الشخصية.

بسبب مستوى الأمن المطلوب ، إنشائك لحساب شخصي في تبادل العملات الرقمية هو أكثر انخراطا قليلا من إنشاء حساب على الإنترنت المعتاد الخاص بك.

الحصول على معلومات أساسية لتحديد الهوية والدفع ، فضلا عن الحفاظ على هاتفك الذكي بالقرب منك وتأكد من إتاحة وفتح حسابك الشخصي.

  • توقع أن تستغرق عملية إعداد حساب التبادل الخاص بك حوالي عشر دقائق كبدايه.
  • لأمانك وخصوصيتك لا تقم بفتح حسابك والتداول في اماكن عامة او استخدام شبكة انترنت عامة.

2 – قدم ما هو مطلوب من معلومات شخصية.

على الصفحة الرئيسية من المنصة ، اضغط على الزر للتوقيع أو زر إنشاء الحساب. أنت سَتَأْخذُ إلى نموذج الذي يَبْدو مثل الكثيرِ من الذي قمت بملئه على الأرجح في الماضي لتَأسيس حسابِ على أيّ موقع آخر.

  • لهذه بالبداية ، سوف تقدم اسمك ، العنوان ، رقم الهاتف ، عنوان البريد الإلكتروني ، وغيرها من المعلومات الأساسية. قد يطلب منك أيضا اختيار اسم المستخدم وكلمة السر. تأكد من كلمة السر الخاصة بك معقدة وآمنة.

3 – تحقق من بريدك الإلكتروني وقم بإعداد 2FA.

حين تتلقي معلوماتك ، سترسل المنصة بريدا إلكترونيا إلى العنوان المقدم من قبلك. يحتوي ذلك البريد او الرسالة الإلكترونية وصلة أو شفرة تستخدمها للتأكد من عنوان البريد الخاص بك. كما سترسل المنصة رسالة نصية إلى هاتفك الذكي مع رمز يجب عليك إدخاله للوصول إلى حسابك.إذا كنت تريد اكمال عملية كيفية شراء العملات الرقمية 

  • سيكون رمز او كود تلك الرسالة الالكترونية عبارة عن  2FA. هذه العمليةِ سَتَحْدثُ كُلَّ مَرَّةٍ تَسْجلُ إلى حسابِكَ التبادليِ. بشرط إدخال كلمة السر بشكل صحيح ، سترسل المنصة رمز إلى هاتفك. و سيمنحك ذلك حق الدخول إلى حساب التداول الخاص بك على المنصة عندما تدخل الرمز بالشكل المطلوب.
  • ولأن وصلات التحقق والرموز تصلح لفترة قصيرة جدا من الزمن ، يوصى بأن يكون هاتفك في مكان قريب وأن تقوم بفتح الحساب الإلكتروني الخاص بك. ان لم يصلك بريد إلكتروني في ظرف القليل من الدقائق ، تحقق من مجلد البريد أو مجلد ( junk ).

4 – قم بتحميل بطاقة هوية تحمل صورة صادرة عن جهة حكومية.

ولإكمال معرفتك الشاملة عن كيفية شراء العملات الرقمية وتسجيلك للمنصة، عليك بمعرفة ان بعض منصات التبادل تطلب أن تفحص جانبي بطاقة هوية مصورة تصدرها الحكومة وأن ترفع الصور المصورة إلى البورصة. وتشمل بطاقات الهوية المقبولة رخصة قيادة أو جواز سفر.

  • قَدْ تَكُونُ قادر على شِراء الكميّاتِ الصغيرةِ مِنْ العملات الرقمية بدون إكمال هذه الخطةِ. ومع ذلك ، فإن مجموع كميات العملات الرقمية التي يمكن أن تشتريها أو تحتفظ بها ربما تكون محدودة. وقد تحد منصات التبادل أيضا من عدد التداولات التي يمكن أن تجريها يوميا أو أسبوعيا.

5 – قم بالتقاط صورة سيلفي شخصية لك تحمل شعارًا محددًا أو جملة مكتوبة.

حتى تكتمل معرفتك عن  كيفية شراء العملات الرقمية عليك أن تعرف أن في أغلب المنصات ، سيكون لديك امكانية الدخول الكامل للمنصة بدون احتياجك لعمل تلك الخطوة الاضافية، وايضا بعض المنصات قد تحد من مقدار أو حجم تداولك حتى تنتهي من الخطوة المطلوبة .

  • عادة ما يوفر الموقع عبارة يجب عليك أن تكتبها واضحه علي ورقة ، جنبا إلى جنب مع التاريخ. أنت سَتَأْخذُ سيلفي لكي يكون  وجهِكَ وقطعة الورقة مرئيين بوضوح.
  • بَعْض المنصات قَدْ تُرسلُك رمز فريد الذي يَجِبُ أَنْ يُكتبَ أيضاً على قطعةِ الورقةِ.

الخطوة الثالثة | القيام بالمعاملة الأولى الخاصة بك

1 – قم بربط طريقة الدفع .

بعد أن تتأكد من هويتك وتفتح حسابك ، عليك أن تربط ذلك الحساب بمصدر المال التقليدي الذي ستستخدمه لشراء عملتك الرقمية. اعتمادا على طريقتك المختارة من قبلك ، يمكن أن يستغرق حوالي 3 حتي 5 أيام لإتمام الاتصال.

  • أن كنت تقوم باستخدام الحساب البنكي الخاص بك، وهذا عادة ما يستغرق أطول. وبالرغم من ذلك ، فهي أيضا أكثر أمنا وعادة ما تقدم وقت تجهيز أسرع للمشتريات. أنت قَدْ تَكُونُ قادر على التوصيل ببطاقة إئتمان في الحال ، لَكنَّه سَيَكُونُ أقل آمناً وأنت سَتُواجهُ واحتمال ان تستقبل رسوم علي المعالجات الاضافية
  • ان كنت مضطر أن تنتظر طريقتك للدفع للاتصال ، قم بمشاهدة البورصات لفترة من الايام  والنظر حول تلك المنصة او البورصة لتكن علي معرفة مع الواجهة وعملية المعاملات.

2 – قم بوضع طلب خاص بك.

وقبل ان ننتهي من شرح كيفية شراء العملات الرقمية لكم. نأتي لخطوة وضع الطلب , ومتى تكون مستعداً ، اضغط على اللينك للقيام بعملية شراء العملات الرقمية وتحديد نوع العملات الرقمية الذي تريد شراءها والكمية التي تريدها. ليس عليك شراء عملة كاملة.

بما أن “العملات الرقمية” غير مرئية بشكل غير مسمى ، بامكانك ان تقوم بشراء جزء من عمله. أسهل ما يجب عليك ان تقوم به هو شرائك بمبلغ محدد بالدولار ، دون الاهتمام بمدى هذا المبلغ.

  • العملات الرقمية متقلبة للغاية. خصوصاً في صفقتك الأولى ، لا تنفق المزيد من المال على العملات الرقمية مما يمكنك أن تخسر.
  • توقف وقم بمراجعة المعلومات الشخصية قبل ان تقوم بارسالها . وايضا قم بالتأكد أنك قد دخلت كل الارقام كما هو مطلوب والارقام العشرية الخاصة بك في أماكنها الصحيحة.

3 – انتظر عملية معالجة الدفع المالي.

أنت عادة لن تجد تلك العملة الرقمية في حسابك مباشرة. في حين أن وقت المعالجة يعتمد على منصة  التداول وطريقتك للدفع المستخدمة، قد يستغرق حوالي أسبوع  لظهور العملة الرقمية الخاصة بك.

  • إن كان في تخطيطك عقد العملات الرقمية الخاصة بك للاستثمار ، يجب عليك التفكير في نقل العملات الرقمية بعيدا في أي وقت قريب ممكن ، بدلا من أن تتركها في حساب التداول الشخصي.
  • فورا، قم بالتأكد أن تتخذ الخطوات اللازمة  لكي تحفظ العملة الرقمية الخاصة بك بشكل آمن.

الآن نكون قد شرحنا اهم المعلومات اللازم معرفتها عن كيفية شراء العملات الرقمية و شراء العملات المشفرة بشكل عام والاستثمار فيها و أفضل العملات الرقمية للاستثمار وتداول العملات الرقمية المختلفة