فهم عملات NFTs : ما هي، وكيفية شرائها، وأكثر من ذلك

حتى الآن تكون بالفعل قد سمعت ضجة حول عملات NFTs , ولكن ما هو بالضبط NFT ، ولماذا من الصعب جدا فهمهم ؟ 

إن الرموز غير القابلة للتبديل ( NFT ) تشكل أصلاً رقمياً فريداً من نوعه وقابلاً للتجمع ، وهو موجود على البلوكتشين .

يمكن أن يكون ” الأصل الرقمي” أي شيء يمكن تمثيله رقميا مثل الرسم البياني ، ملف الموسيقى ، البند أثناء اللعبة ، الفيديو ،أو أي بند آخر له دوره الفريد ووظيفته وقيمته.

عملة فريدة هي الكلمة الرئيسية هنا – كل عملات NFTs هي فريدة من نوعها ، مما يعني أن بعضها يمكن أن يكون قيما جدا.

لهذا السبب كنت تسمع عن الناس الذين يدفعون ملايين الدولارات في شراء وامتلاك العملات الرقميه لأشرطة الفيديو والرسوم البيانية.

كيف تختلف عملات NFTsعن العملات الرقمية المعروفة ؟

1 – غالبا ما يتم ذكر عملات NFTs مع العملات الرقمية , لانهم علي حد السواء معا على منصات البلوك تشين.

في حين أن NFTS هي عملات ورموز مثل باقي العملات الرقمية ولكنها تعمل بشكل مختلف.

 الفرق الرئيسي هو في “NF” من “NFT”، والتي هي اختصار لكلمة  ” رموز غير قابله للاستبدال ” 

  • عندما يكون هناك شيء “قابل للتبادل”، مثل تداول عملة البيتكوين ، أو حتى الدولار الأمريكي نفسه ، يمكن تداوله لشيء آخر أو عملة أخرى من بقيمة متطابقة. 

 دعنا نقول أنك اقرضت صديقك فاتورة بقيمة 20 دولار. نظرا لأن الدولار يمكن استبداله ، يمكن لصديقك أن يدفع لك نفس المبلغ ولكن عن طريق فاتورة عشرة دولارات وفواتير اخرى خمسة دولارات، وهما فواتير عشرة دولارات، أو أي مزيج فاتورة آخر يساوي القرض 20 دولارا. 

نفس الشي يمكن القيام به على عملة بيتكوين – يمكنك تداول بقيمة 20 دولارا من عملة Bitcoin مقابل بقيمة 20 دولارا من العملات الرقمية الاخرى ، مثل عمله كاردانو Cardano، ولا يزال لديك نفس المبلغ 20 دولارا.

 يمكنك أيضا تداول عملة Bitcoin واحدة لتناول عملة بيتكوين آخرى

  • شي غير قابل للاستبدال . مثلا عن النظر في قطعة فنية ، مثل لوحة الموناليزا الشهيرة – في حين يمكنك شراء نسخة مستنسخة من الموناليزا ، هناك واحد فقط الأصلي. ولا يمكنك مقايضة الموناليزا الأصلية بأي شيء ذي قيمة مماثلة للحصول على القيمة المتطابقة ، حيث أن القيمة المتطابقة هي الموناليزا الأصلية  (NFT ).

إن الموناليزا تتمتع بخصائص فردية تجعلها فريدة من نوعها (تختلف عن كل عملات NFTs الأخرى) ، تماماً مثل لوحة الموناليزا فريدة ومختلفة عن كل اللوحات الأخرى.

 لا يمكنك مقايضة عملات NFTs بشيء مطابق ، أو تقسيمه إلى أصول منفصلة التي يمكن شراؤها أو بيعها كما يمكنك بخصوص العملات الرقمية التقليدية.

  • يمكنك أيضا التفكير في شيء غير قابل للاستبدال كمادة مادية أخرى يمكنك امتلاكها ، مثل منزل ، قطعة أرض ، سيارة ، أو حتى بطاقة تجارية.

 وعلى الرغم من وجود أنواع عديدة من المنازل والسيارات والماس وقطع الأرض والبطاقات التجارية ، فإن لكل أصل من الأصول عوامل خاصة به تضيف أو تطرح قيمة.

على سبيل المثال ، لأن الألماس له ألوان وأحجام وتخفيضات ودرجات مختلفة ، لا يوجد ألماس قابل للتبادل تماما مع ألماس آخر.

2 – لا تعتمد قيمة عملة او رمز NFT علي عملات NFTs الأخرى.

ولا تملك ال NFT نفسها أي قيمة جوهرية – إذ تحدد قيمتها بما يرغب شخص ما في دفعه في ذلك الوقت.

 إذا كنت تملك 2 عملة من Bitcoins ، على سبيل المثال ، فإن القيمة تعتمد دائما على السعر الفعلي ل Bitcoin في أي وقت معين.

 ومع ذلك ، فإن NFT ، لا تستند إلى ما يدفع شخص آخر ل NFT مختلفة. وهنا مثال عظيم من Nonfungible.com ــ إذا قررت شركة إيلون ماسك شراء نينتندو سويتش مستعملة في مزاد بمبلغ 500 ألف دولار ، فهذا لا يعني أن جميع  نينتندو سويتش المستعملة تساوي الآن هذا السعر.

3 – إن NFT هو وصلة لبيانات أخرى قبالة blockchain.

عندما تشتري “بيتكوين” ، تشتري شيئاً موجوداً على “بلوك تشين”. فعندما تشتري “عملات NFTs” ، فإن العنصر (الرقمي أو غير الرقمي) الذي تمثله لا يتم تخزينه في الواقع على بلوك تشين. بدلا من ذلك ، NFT يحتوي على URL ، أو وصلة لذلك العنصر ، في البيانات الفوقية لها – وهذا يمثل ما تملكه في الواقع.

 إذا تم نقل المحتوى الفعلي الذي تمثله NFT إلى موقع آخر على الشبكة ، وهو NFT ، قد تفقد إمكانية الوصول إليه. وبينما يمكنك حفظ الملفات الرقمية إلى حاسوبك أو تكرارها على الإنترنت ، فإن الشخص الوحيد الذي تملكه هو الموقع المحدد من قبل NFT.

نظام الملفات بين الكواكب ، أو IPFS ، هو نظام يستخدم لمعالجة هذه المسألة.

بدلا من URL قياسي ، الإشارة إلى عنوان IPFS علي شكل NFT يجعل من الممكن العثور على قطعة من المحتوى على الإنترنت طالما يتم استضافتها في مكان ما ، حتى لو كان موقع الملف الأصلي غير ممكن الوصول إليه.

ما هي بعض الأمثلة على عملات NFTs؟

crypto kitties هي من عملات NFTs وعباره عن قطط قابلة للتحصيل ( متبناه )  تعمل مثل بطاقات التداول.

لقد كانت كريبتوكيتيس واحدة من أوائل NFT التي أدت إلى توليد الاهتمام الرئيسي ب NFTS ، وهي لا تزال تحظى بشعبية اليوم.

بطاقات التداول الافتراضية ( NFT ) ازدادت شعبية بسرعة لدرجة أنها كسرت تقريبا شبكة Ethereum.

2 –  ( NPA ) توب شوت هي من عملات NFTs وعباره عن سوق للحظات يمكن جمعها في اللعبة التي يمكن شراؤها ، أو بيعها ، والمتاجرة بها على بلوك تشين.

 وجميع هذه اللحظات التي يمكن جمعها مرخصة رسميا من قبل الرابطة الوطنية للمحاسبة ، وفريدة تماما من جميع اللحظات الأخرى.

3 – Crypto Punks هي من عملات NFTs عبارة عن سلسلة من 10000 حرف 24 × 24 بكسل قابلة للتحصيل تم إنشاؤها بواسطة خوارزمية.

مثل مع كل عملات NFTs ، عندما تشتري أو تتاجر بـ “كريبتو بونك” ، برهانك على الملكية يتم تخزينه على “بلوك تشين”.

 بينما كريبتو بونكس اعتادت أن تكون مجانية لأي شخص مع محفظة إيثريوم ، تم المطالبة بكل 10,000 بسرعة ، مما يعني أنه يمكنك الآن شراؤها فقط من أصحابها الحاليين. هذا يجعل “كريبتو بونكس” شحيحة جداً ، وبالتالي مكلفة.

4 – Nyan Cat هي من عملات NFTs عبارة عن صورة شهيرة على الإنترنت لقط مع Pop Tart للجسم.

على الرغم من وجود الملايين من صور نيان كات على شبكة الإنترنت ، إلا أن قطة نيان واحدة فقط هي عبارة عن شفرة على منصة إيثريوم.

عندما أنشأ توريس نسخة NFT من Nyan Cat ، قام بمزادها على منصة تشفير تسمى المؤسسة – الفائز في المزاد اشترى NFT NFT ل 300 ETH ، الذي ، في مايو 2021 ، كان 714 ، 846 دولار.

5 – Decentraland هي من عملات NFTs عبارة عن لعبة قائمة على blockchain حيث العناصر داخل اللعبة هي NFTs.

عند لعب اللامركزية ، يمكنك استخدام عملة رقمية تسمى MANA لشراء العقارات وطرود من “الأرض” ، التي هي كلها NFT.

ما هي عملات NFTs

كيف يمكنني شراء عملات NFTs؟

ابحث عن عملات NFTs للشراء.

يمكنك شراء عملات NFTs على منصات مختلفة ، اعتمادا على ما تريد شراؤه. إذا كنت مجرد متتصفح ، تحقق من سوق شعبية مثل OpenSea ، Rarible ، أو بوابة نيفتي. بمجرد العثور على عملات NFTs تريدها ، قم بإنشاء حساب على المنصة أو السوق للبدء.

ولنضع في اعتبارنا أن امتلاك شركة NFT لا يعطيك ملكية حقوق التأليف والنشر للبند الذي تمثله. وهذا يعني أن الشخص الذي أنشأ المادة المشار إليها من قِبَل شركة NFT حر في بيع أو إعادة توزيع نفس هذا البند (رقمي أو غير رقمي) على أشخاص آخرين. كل ما تملكه هو السجل على “بلوك تشين”. وبالمثل ، شراء NFT لا يعطيك الإذن إلى استنساخ المحتوى المرتبط (مثل قطعة فنية) دون إذن من المبدع.

فكروا في الأمر مثل شراء كتاب موقع – يمكن لمؤلف الكتاب التوقيع على نسخ أخرى من نفس الكتاب وبيعه لأشخاص آخرين دون أي مضاعفات.

احصل على محفظة.

عندما تجد عملات NFTs تريدها ، سوف ترى سعره في نوع من العملات الرقمية التي ستقوم بالدفع بها . إذا لم يكن لديك بالفعل محفظة عملات رقمية للبلوك تشين الذي تقيم عليه NFT ، ستحتاج للحصول على واحدة.

على سبيل المثال ، إذا كنت تشتري NFT على Ethereum blockchain ، فسوف تحتاج إلى محفظة Ethereum ، مثل Metamask (الذي يعمل في متصفح ويب) أو Connomi. 

إذا كانت محفظة محددة مطلوبة من قبل السوق الذي تستخدمه ، سوف تجد تلك المعلومات على موقعها على الإنترنت. على سبيل المثال ، توصي اللامركزية باستخدام MetaMask على موقعهم.

على سبيل المثال ، توصي Decentraland باستخدام MetaMask على موقع الويب الخاص بهم. وايضا يدعم Metamask رمز ETH ، بالإضافة إلى رمز MANA الخاص باللعبة.

إذا كنت تشتري من NBA Top Shot ، سوف تريد محفظة Dapper ، التي يمكنك شراء العملات الرقمية من عليها مع بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم.

تأكد من أن المحفظة التي تختارها تدعم عملات NFTs ، والمعروفة أيضا باسم “المقتنيات”. بعض المحافظ الشعبية الأخرى التي تدعم عملات NFTs هي محفظة تراست ، محفظة كوين بيز ، ومحفظة ليدجر.

3 – أضف بعض العملات الرقمية إلى محفظتك.

وتختلف خطوات كيفية شراء العملات الرقمية حسب المنطقة ، كما قد تختلف خطوات شراء العملات الرقمية المتاحة للشراء في كل بورصة.

 بعض البورصات الشعبية هي “كونبيس” ، و “بنانس” ، و “جيميني” ، و “كراكين” ــ كل هذه البورصات تسمح لك بشراء “إيثريوم” ، وهي عادة (ولكن ليس دائماً) العملة المطلوبة لشراء NFT.

إذا كنت تستطيع أَنْ تَشتري عملات رقمية مِنْ محفظتِكَ ، عظيم!

 إذا اخترت محفظة لا تعرض عليك الخيار لشراء العملات الرقمية ، فقط تخزينها ، ستحتاج إلى إرسال العملات الرقمية الذي تشتريها من البورصة إلى عنوان محفظتك.

4 – قم بالمزايدة أو شراء عملات NFTs الخاص بك.

إذا كنت في موقع مزاد على شبكة NFT مثل Rarible ، يمكنك تقديم عطاء ( رهان ) لكمية العملات الرقمية التي كنت على استعداد لدفعها مقابل ثمن NFT. وإذا ربحت المزاد ، فسوف يكون لزاماً عليك أن تدفع هذا المبلغ في عملة الخدمه ــ في حالة موقع رايبل ، فإن ذلك سوف يكون إيثريوم (ETH).

تحذيرات.

  • المبلغ الذي تدفعه لـ (NFT ) لا يشير إلى قيمة إعادة بيعه. إذا قمت بشراء NFT بمبلغ 300 دولار ، ليس هناك ضمان بأنه يمكنك بيعه بهذه القيمة أو أكثر.
  • وأي عدد من الأمور قد يتسبب في فقدان NFT لقيمتها ، بما في ذلك التنظيم الحكومي ، والتكنولوجيات الجديدة ، وانخفاض الفائدة العامة.