الدليل الكامل للحفاظ علي أمان العملات الرقمية 2021

أمان العملات الرقمية واعتقاد العديد من الناس عن طريق الخطأ أن العملات الرقمية هي بطبيعتها أكثر أماناً من العملات الوطنية.

في بعض النواحي ، هذا صحيح. العملات الرقمية (الكريبتو) يقدم خصوصية أفضل ، على سبيل المثال ، بطاقة الائتمان أو الخصم. ومع ذلك ، فإن العملة الرقمية الخاصة بك هي فقط آمنة مثل المكان الذي يتم تخزينها فيها.

للحفاظ على سلامة الكريبتو الخاص بك ، واستخدام محفظة آمنة ، والحفاظ على بروتوكولات أمنية صارمة ، وخلق العديد من الاحتياطيات حتى تتمكن من استعادة المحفظة المفقودة بسرعة.

1 – باستخدام محفظة العملات الرقمية.

1 – نقل العملات الرقمية الخاصة بك إلى محفظة في أقرب وقت ممكن.

عندما تشتري العملات الرقمية ، لديك خيار تركها ببساطة في حساب التداول الخاص بك. ومع ذلك ، فإن عمليات تبادل العملات الرقمية هي أهداف رئيسية للقراصنة. أي عملة رقمية متروكة في حساب التبادل هي عرضة للغاية للسرقة.

  • وفي حين أن حسابات المنصات قد تكون الأكثر ملاءمة ، فإنها أيضا الأقل أمنا. مع العملات الرقمية، والقاعدة الأساسية هي أنه كلما كان أكثر ملاءمة للوصول إلى العملات الرقمية الخاصة بك ، كلما كان أقل أمنا.
  • عموما ، يجب أن يكون العملة الرقمية الخاصة بك على ما يرام إذا تركت في حساب التبادل الخاص بك لبضعة أيام. أي وقت أطول من ذلك ، ويجب أن تجد موقع أكثر أمنا.

2 – شراء المحافظ الاجهزة الصلبة ( Hardware ) أو المحافظ الورقية لحمل العملات الرقمية على المدى الطويل.

محافظ الأجهزة الصلبة هي أجهزة مصممة لغرض وحيد هو تخزين العملات الرقمية. بما أنها ليست على الإنترنت ، فهي ليست عرضة للقراصنة. والمحافظات الورقية هي بالمثل قابلة للاختراق للقراصنة.

  • توقع أن تكلفك محفظة الأجهزة الصلبة 100 دولار كحد أدنى. قد لا تستحق المصاريف ذلك إذا كان لديك كمية صغيرة من العملات الرقمية . ومع ذلك ، إذا كان لديك عملات رقمية بقيمة آلاف الدولارات ، محفظة الأجهزة الصلبة قد تكون خيارك الأفضل.
  • محفظة ورقية تولد رموز QR التي تطبعها. قبل أن تنشئ محفظة ورقية ، تأكد من أن حاسوبك والشبكة التي عليها خالية من الخبيث أو التجسس. ومن الناحية المثالية ، يستخدم جهاز حاسوب جديد لم يستخدم قط لأي غرض آخر أو كان متصلا بالإنترنت من قبل.
  • في حين أن الأجهزة والمحافظات الورقية هي أقل الطرق ملاءمة للحفاظ علي العملات الرقمية الخاصة بك ، فهي أيضا الأكثر أمنا. هذه المحافظِ مثاليةُ إذا أنت لا تَنْوى صَرْف تلك العملات ، لكن تبقيها للاستثمار.

3 – قم بتقييم أمن محافظ الانترنت بعناية للحفاظ علي أمان العملات الرقمية.

وتوجد محفظة قوية على الإنترنت لديها فريق تطوير نشط ، وسمات احتياطية وأمنية قوية ، وهي متوافقة مع أنظمة تشغيل متعددة. المحفظة يجب أن تسمح لك أيضا للحفاظ على السيطرة على المفاتيح الخاصة بك.

  • أي شخص يمكنه الوصول إلى مفاتيحك الخاصة يمكنه تحريك عملتك الرقمية. تجنب محافظ الإنترنت التي تتطلب منك التخلي عن السيطرة على المفتاح الخاص بك. ومحفظات العملات الرقمية ليست مصارف ، ولا تخضع لنفس اللوائح. إذا فقدت شركة المحفظة العملات الخاصة بك ، قد لا يكون لديك أي لجوء.
  • قد ترغب أيضا في النظر في خلفية الناس المتعاملين مع الأمن لشركة المحفظة. البحث عن أسماء الناس على الإنترنت لمعرفة المزيد عن سمعتهم في هذه الصناعة.

4 – الحفاظ على كميات صغيرة فقط في محافظ أقل أمنا.

أي محفظة يمكنك الوصول إليها على الإنترنت ، بما في ذلك محافظ الويب والمحافظات المتنقلة ، هي أكثر عرضة للقرصنة من الأجهزة الصلبة أو المحافظات الورقية. أساسا ، أنت تبادل الراحة للأمن. لا تَضِعْ عملات رقمية اكثر مما تستطيع خسارتها.

  • إذا كنت تخطط لاستخدام العملات الرقمية سواء للمعاملات العادية أو لأغراض الاستثمار ، قد يكون من الأفضل أن تبقي الجزء الأكبر من العملات الرقمية في عتاد أو محفظة ورقية ، ونسبة صغيرة منه في الشبكة أو المحفظة المحمولة.
  • فكر في هذا من حيث حفظ أموالك في البنك ومبلغ صغير من المال على شخصك. تماما كما كنت لا تتجول مع مدخرات حياتك نقدا في جيبك ، لا تضع كل العملات الرقمية الخاصة بك في محفظة على الإنترنت.

5 – جرب محفظة متعددة التوقيعات لإعطاء شخص آخر حق الوصول.

فالمحافظ المتعددة التوقيعات تتطلب من أكثر من شخص واحد إدخال رمز مرور منفصل أو عبارة منفصلة لتمكين المعاملة. هذا يوفر في نهاية المطاف في الأمن ، ولكن ينبغي أن تستخدم فقط إذا كان هناك شخص تثق مع الوصول إلى العملات الرقمية الخاصة بك.

  • فعلى سبيل المثال ، إذا كنت متزوجا ، يمكن أن تكون أنت وزوجك موقعين على محفظة متعددة التوقيعات. عليكما أن تدخلا رمز المرور المنفصل قبل أن يتمكن أي منكما من إتمام الصفقة.
  • والمحافظات المتعددة التوقيعات مثالية أيضا للأعمال التجارية التي لديها محافظ للعملات الرقمية. وسيتعين على ما لا يقل عن 2 موظفا أو مديرا في الشركة أن يوقعوا على صفقة قبل إكمالها ، مما يساعد على منع اختلاس أموال الشركة.

2 – تأمين محفظة العملات الرقمية الخاصة بك.

1 – أنشئ كلمة مرور معقدة وقم بتغييرها بانتظام.

عندما تقوم باعداد محفظتك أول مرة ، تأتي بكلمة مرور طويلة تتضمن الأرقام ، الأحرف الخاصة ، وكل من رأس المال وحروف الحالة الأدنى. يجب أن يكون من الصعب على أي شخص آخر أن يخمن، ولكن أيضا من السهل نسبيا أن نتذكر.

  • وضع تذكيرات لنفسك لتغيير كلمة السر مرة كل 3 أو 4 أشهر. عند تغييره ، استخدام شيء يختلف بشكل كبير عن السابق. لا تعيد تدوير كلمة مرور قديمة.
  • إذا كان حاسوبك لديه مدير كلمة مرور ، يمكنه إنشاء كلمة مرور عشوائية مشفرة لك. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم مدير كلمة مرور ، تأكد من أن لديك كلمة مرور قوية ومعقدة لحاسوبك. مع مدير كلمة مرور ، أي شخص يستطيع الوصول إلى حاسوبك يمكنه الوصول إلى كل كلمات السر تلك.

2 – قم باستخدام عنوان بريد إلكتروني آخر منفصل لأغراض العملة الرقمية.

إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني ، يمكن للقراصنة أيضا الوصول إلى الترميز الخاص بك. أعد عنوان بريد إلكتروني مجاني لا يتضمن أي معلومات ، مثل اسمك ، سيكون من السهل على المخترق التخمين.

  • من أجل تأمين إضافي ، استخدم عناوين بريد إلكتروني مختلفة لحساب العملات الرقمية الخاص بك ولجميع حسابات المحفظة. استخدام تلك العناوين فقط لذلك الحساب ، وليس لغرض آخر.

3 – قم بتمكين تحديد هوية عاملين (2FA) في كل حسابات العملات الرقمية.

مع 2FA ، الخدمة سوف ترسل رمز إلى هاتفك أو حساب البريد الإلكتروني في كل مرة تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك. يجب عليك إدخال هذا الرمز خلال فترة وجيزة للوصول إلى حسابك.

  • اختيار رسالة نصية بدلا من البريد الإلكتروني أكثر أمنا. حتى لو تمكن شخص ما من تعلم عنوان البريد الإلكتروني ، واسم المستخدم ، وكلمة السر المرتبطة بمحفظتك ، فلن يتمكنوا من الوصول إليه ما لم يكن لديهم هاتفك.

4 – تحميل جميع التحديثات الأمنية على الحال.

وتحديث البرمجيات وتحديثات المحافظ  بصورة دورية لحماية التهديدات الجديدة ومكافحتها. لضمان أنك تستخدم النسخة الأكثر أمانا من برنامجهم ، تحديث هذه التنزيلات بمجرد أن تصبح متاحة.

  • إذا قمت بتشغيل التحديثات التلقائية ، سيقوم حاسوبك أو جهاز آخر بتثبيت هذه التحديثات لك عندما تصبح متاحة.
  • بالإضافة إلى التطبيق أو البرمجيات المحددة ، تحميل جميع التحديثات لنظام التشغيل وبرمجيات الحماية من الفيروسات الخاصة بك أيضا. التطبيق أو البرمجيات هي فقط آمنة مثل البيئة التي تعمل فيها.

5 – قم بتشفير أي جهاز يمكنك عن طريقه الوصول إلى العملة الرقمية أو تخزينها.

أنظمة التشغيل تأتي عادة بتقنية التشفير التي يمكنك تمكينها في تفضيلاتك. يمكنك أيضا تحميل برنامج التشفير لتشغيل على أي أجهزة تستخدم بشكل روتيني لتخزين العملات الرقمية أو إجراء معاملات العملات الرقمية.

  • قم أيضاً بتشفير شبكتك اللاسلكية لضمان عدم تمكن أي شخص من الوصول إلى المعلومات المخزنة على حاسوب متصل بالشبكة أو نقلها عبر الشبكة. لا تقم بأي معاملات عملات رقمية على شبكة الواي فاي العامة أو أي شبكة أخرى غير آمنة.

6 – قم بحماية العبارة الأولية أو عبارة المرور بالذاكرة.

المحفظة المؤمنة تولد عبارات mnemonic يمكنك استخدامها لاستعادة محفظة العملات الرقمية الخصة بك إذا تحطمت القرص الصلب أو فقدت الوصول. اكتب كلمات السر هذه و ابقها محبوسة في مكان آمن أو آمن.

  • لا تعتمد على الحفظ لتخزين العبارات mnemonic. في حرارة اللحظة ، يمكنك نسيان أو خطأ العبارة.
  • اجعل أكثر من نسخة واحدة من العبارة واحتفظ بها في أماكن مختلفة ، في حالة واحد منها تدمرت.

3 – النسخ الاحتياطي لمحفظة العملات الرقمية الخاصة بك.

1 – قم بإنشاء نسخ احتياطية متعددة من أنواع مختلفة.

أي دعم نسخة فردية يمكن أن يفقد أو يفسد. احتياطيات متعددة تضمن بقاء محفظتك آمنة. استخدام وسائل الإعلام المختلفة ، بما في ذلك وسائل الإعلام المادية (مثل محرك الإبهام أو الأقراص المدمجة)، والتخزين السحابي ، وتخزين الورق.

  • على سبيل المثال ، قد تقوم بعمل نسخة احتياطية واحدة على قرص مدمج وتحافظ على نسخة احتياطية أخرى على سحابة مشفرة آمنة.
  • إذا كنت تستخدم التخزين السحابي ، ينبغي أن تكون الخدمة مشفرة من نهاية إلى نهاية. خدمة التخزين لا ينبغي أن تكون قادرة على الوصول إلى أي بيانات غير مشفرة تخزنها هناك ، أو كسر التشفير.

2 – الحفاظ على نسخ احتياطيات في مواقع مختلفة.

قد تكون وسائل الإعلام المادية أقل عرضة للقراصنة ، ولكن ما زال من الممكن تدميرها بسبب المخاطر المادية مثل الحريق أو الفيضان. إذا كان لديك احتياطيات في أماكن مختلفة ، يمكنك تقليل خطر أن كل منها يمكن تدميرها.

  • إذا احتفظت بنسخة احتياطية في المنزل ، فلديك على الأقل نسخة احتياطية واحدة خارج الموقع، مثل مكان عملك أو منزل صديق موثوق به أو أحد أفراد الأسرة.
  • قد تحتفظ أيضا بنسخة احتياطية على شخصك ، على سبيل المثال على الورق أو على محرك إبهام صغير USB.

3 – أخبر على الأقل شخص واحد أين تقع نسخ احتياطاتك.

إذا حدث شيء لكم ولا أحد يعرف كيفية الوصول إلى العملات الرقمية الخاصة بك ، فإنه يضيع تماما. على الأقل صديق واحد أو أحد أفراد العائلة الذي تثق يجب أن تعرف كيفية الوصول إلى العملات الرقمية الخاصة بك.

  • هذا لا يعني أنهم بحاجة لمعرفة كلمات السر الخاصة بك أو الوصول إلى حسابك. هم ببساطة بحاجة لمعرفة أين لتحديد مكان المعلومات للوصول إلى حسابك إذا لزم الأمر.
  • إذا كان لديك وصية أو ثقة ، قد تترك هذه المعلومات مع المحامي أو المحامي الذي صاغ وثائق العقار الخاصة بك.

4 – قم بتحديث النسخة الاحتياطية الخاصة بك بعد كل صفقة.

رصيد محفظتك سيحدث تلقائيا عندما تنقل العملات الرقمية إلى داخل أو خارج منه. على أية حال ، احتياطاتكَ لَنْ تَتغيّرَ حتى تقوم بعمل نسخ جديدة منها .

  • لابد من قيامك بتدمير النسخ الاحتياطية القديمة بحيث لا يمكن استخدامها مرة أخرى. على الرغم من أن الرصيد قد تغير ، النسخ الاحتياطية القديمة قد لا تزال تستخدم للوصول إلى العملات الرقمية الخاصة بك. تذكر أن أي شخص يملك مفاتيحك الخاصة يستطيع أن يحرك عملتك الرقمية. انهم لا يحتاجون الوصول إلى محفظتك للقيام بذلك.

4 – نصائح

  • عند نقل العملات الرقمية من محفظة أو حساب إلى آخر ، تحويل كمية صغيرة أولا. بهذه الطريقة ، إذا قمت بارتكاب خطأ و وقمت بتقديم العنوان الخاطئ لن يكلفك ذاك للغاية.
  • لا سيما إذا كان لديك كميات كبيرة من العملات الرقمية ، والتنويع مع محافظ متعددة حتى لا تخسر كل من العملات الرقمية الخاصة بك إذا تم تعريض محفظة واحدة للخطر.

5 – تحذيرات

  • تجنب الحديث عن عملاتك الرقمية أو العملات بشكل عام أمام العامة، بما في ذلك المنتديات على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي. انت كذلك تعطي القراصنة فرصة لاستهداف عملاتك الرقمية.